مفهوم الحقيقة: الحقيقة والراي، معايير الحقيقة، الحقيقة بوصفها قيمة

مفهوم الحقيقة: الحقيقة والراي، معايير الحقيقة، الحقيقة بوصفها قيمة

مفهوم الحقيقة :

المعنى الأول: الحقيقة هي مطابقة الفكر لموضوعه في الواقع الحسي المعنى الثاني: الحقيقة هي مطابقة الفكر لنفسه ولمبادئه

المحور الأول : الحقيقة والرأي

الإشكال

ما طبيعة العلاقة بين الحقيقة والرأي ؟هل هي علاقة اتصال واستمرارية ام علاقة انفصال وقطيعة؟ هل يمكن ان يرقى الرأي الى مستوى الحقيقة؟

أطروحة أفلاطون

العلاقة بين الحقيقة والرأي هي علاقة انفصال وقطيعة فالرأي لا يمكن ان يرقى الى مستوى الحقيق لأنها تجاوز له وتخط لأوهامه

عناصر الأطروحة

لا يمكن ابدا ان تتأسس الحقيقة على مجرد الرأي لان لكل منهما مجاله الخاص والمختلف والذي يصل حد التناقض مع المجال الاخر

أ مجال الرأي هو العالم المحسوس عالم الدوكسا والرأي عند افلاطون يمثل مجموع الآراء والمعتقدات والانطباعات الحسية والاوهام الفطرية التي تطبعها النسبية والقابلية للتغير

ب مجال الحقيقة هو العالم المعقول الذي يتشكل من مجموع البناءات العقلية التي تطبيعها الانطلاقية والثبات

لا يمكن الوصول الى الحقيقة الا بشرط التخلص من الآراء والانطباعات الحسية الأولية(يمكن الاستشهاد بأسطورة الكهف)

أطروحة ليبنيز

العلاقة بين الحقيقة والرأي هي علاقة اتصال واستمراريه بحيث ان الرأي القائم على الاحتمال يمكن ان يرقى الى مستوى الحقيقة

عناصر الأطروحة

الرأي القائم على الاحتمال يستحق اسم معرفة (حقيقة) فهو حينما يتضمن قدرا معين من احتمالية صدقة يجب الأخذ به  لأنه سرعان ما سيتحول الى حقيقة

كل الأفكار العلمية والمعرفية انما كانت في بدايتها مجرد اراء ينكرها الكثيرون لكنها صارت حقائق

يستدل ليبنيز بتاريخ العلم ويستحضر مثال كوبرنيك الذي كان رأيه حول فكرة" لا مركزية الارض وثباتها" رأيا وحيدا معزولا امام ما اعتبره الاخرون في عصره ((حقائق))

رأي من هم مؤهلون لإبداء الرأي في القضايا العلمية والفكرية هم الفلاسفة والعلماء وليس رأي عامة الناس

المحور الثاني : معايير الحقيقة

الإشكال:

ما هي معايير الحقيقة؟ هل تقوم الحقيقة على معيار التطابق مع الفكر ومبادئه ام على معيار الانسجام والتوافق مع مقتضيات الواقع التجريبي؟

أطروحة ديكارت

اذا كانت الحقيقة تشكل نمطا خاصا ومتميزا من المعرفة فإن معيارها هو مدى تطابقها مع الفكر ومبادئه الفطرية

عناصر الأطروحة

العملية العقلية التي تمكننا من الوصول الى الحقيقة من دون خشية الوقوع في الخطأ هما : الحدس والاستنباط

أ الحدث عند ديكارت هوالعملية الفكرية التي يتم بها انتقال الذهن انتقالا سريعا ومباشر الى معلوم يقيني وثابت اي أنه تأمل عقلي مباشر لموضوع معرفة ما وادراكه ادراك يقينيا من دون الحاجة الى آية وسائط

ب الاستنباط عند ديكارت هو العملية الفكرية التي يتم من خلالها استنتاج واستخراج معرفة من معرفة اخرى تتسم باليقين والثبات ان الاستنباط هو عملية عقلية تقوم على متوالية من القضايا تدعى احداها مقدمات والاخرى نتائج تربط بينهما روابط اللزوم والضرورة

أطروحة جون لوك

اذا كانت الحقيقة نمطا خاصا ومتميزا من المعرفة فإن معيارها هو مدى تطابقها مع مقتضيات الواقع الذي أنتجها

عناصر الأطروحة

 ان الفكرة الحقيقية هي الفكرة التي تكون مطابقة للواقع التجريبي مطابقة تامة

الانسان بالنسبة لجون لوك يولد وهو عبارة عن صفحة بيضاء بمعنى انه يكون خال تماما من اية افكار فطرية او معارف أولوية

ان كل ما لدينا من افكار ومعارف والتي نتخذها في مجمل معايير للحكم على صدقية وصحة افكار ما كلها اكتسبناها من الواقع التجريبي عبر التجارب والملاحظات الحسية بحيث يصبح هذا الواقع هو معيار لتمييز الحقيقة عن غيرها

مثلا عندما نصدر حكما على موضوعا ما كان نقول "هذا كرسي" فإننا نعود الى الواقع لإثبات هذا الحكم او نفيه

المحور الثالت: الحقيقة بوصفها قيمة

الإشكال :

أين تكمن قيمة الحقيقة؟ هل في بعدها الاخلاقي ام في بعدها النفعي؟ هل الحقيقة غاية في ذاتها ام انها مجرد وسيلة؟

أطروحة كانط

قيمة الحقيقة تكمن في بعدها الاخلاقي من حيث هي واجب يتعين اعتبارها قاعدة لكل الواجبات الاخلاقية انها غاية

عناصر الأطروحة

الحقيقة واجب أخلاقي

إيمانويل كانط هو فيلسوف الاخلاق الاول من دون منازع وذلك بالنظر الذي الطابع الاخلاقي الذي يضفيه على معظم ومواقفه

لا يخرج موقفه من قيمة الحقيقة عن نسقه الفلسفي الاخلاقي بشكل عام بل ان موقفه هذا هو الذي يعكس نزعته الاخلاقية الاصيلة

موقف هذا هو اعتراض على كل من يجيز الكذب في شروط وظروف معينة ان الحقيقة عند كارط هي نقيض للكذب ويجب الالتزام بقولها في كل مواقف وظروف ومهما كانت النتائج المترتبة عنها

أطروحة ويليام جيمس

قيمة الحقيقة تكمن فيما تقدمه او يمكن ان تقدمه من منفعة ومصالحة عملا بمبدأ:" كل ما هو حقيقي فهو نافع وكل ما هو غير حقيقي فهو غير نافع

عناصر الأطروحة

 الحقيقة ليست غاية في ذاتها وانما هي مجرد وسيلة للقيام بعمل ما او تأدية وظيفة محددة قد تكون هذه المنفعة او الوظيفة مرتبطة بإشباع حاجيات حيوية او اقتصادية

والافكار الحقيقية التي نستطيع ان نستعملها وان نتحقق منها واقعيا اما الافكار التي لا نستطيع ان نستعملها وان نتاكد من صلاحيتها فهي خاطئة

فلا قيمة الحقائق الا اذا كانت تزيد من استفادة الانسان من الوجود يقول ويليام جيمس اذا كنا نخترع الاجهزة والآلات الصناعية  لنستفيد من قوى ومعطيات الطبيعة فإننا نخترع الحقائق لنستفيد من الوجود

 

اكتب تعليق