صلح الحديبية و فتح مكة / التربية الإسلامية / أولى باك


صلح الحديبية و فتح مكة

 

قال تعالى :"لَقَدْ صَدَقَ اللَّهُ رَسُولَهُ الرُّؤْيَا بِالْحَقِّ لَتَدْخُلُنَّ الْمَسْجِدَ الْحَرَامَ إِنْ شَاءَ اللَّهُ آمِنِينَ مُحَلِّقِينَ رُءُوسَكُمْ وَمُقَصِّرِينَ لَا تَخَافُونَ فَعَلِمَ مَا لَمْ تَعْلَمُوا فَجَعَلَ مِنْ دُونِ ذَلِكَ فَتْحًا قَرِيبًا * هُوَ الَّذِي أَرْسَلَ رَسُولَهُ بِالْهُدَى وَدِينِ الْحَقِّ لِيُظْهِرَهُ عَلَى الدِّينِ كُلِّهِ وَكَفَى بِاللَّهِ شَهِيدًا". 

مضمون الآية  

استجابة الله لنبيه بدخوله المسجد الحرام رفقه أصحابه .

المحور الأول : اثر صلح الحديبية وبيعة الرضوان في فتح مكة 

مفهوم صلح الحديبية هي: معاهده ابرمها المسلمون مع كفار قريش في السنة السادسة للهجرة بمكان قريب من مكة يسمى الحديبية

السياق النفسي والايماني لصلح الحديبية 

كان الصحابة شغوفين بتحقق رؤيا النبي صلى الله عليه وسلم والذي لم يكن في نفوسهم الشك في ذلك. لكن الشك خيم على المنافقين في عودتهم سالمين ففضح الله نواياهم . قال تعالى : " بَلْ ظَنَنتُمْ أَن لَّن يَنقَلِبَ الرَّسُولُ وَالْمُؤْمِنُونَ إِلَىٰ أَهْلِيهِمْ أَبَدًا وَزُيِّنَ ذَٰلِكَ فِي قُلُوبِكُمْ وَظَنَنتُمْ ظَنَّ السَّوْءِ وَكُنتُمْ قَوْمًا بُورًا " 

الطريق الى مكة   

لقد خرج الرسول صلى الله عليه وسلم في 1400 مسلم و معه ام سلمة متجهين الى مكة لقضاء العمرة حاملين معهم السلاح فلما وصلوا الى ذي الحليفة، احرم هو ومن معه وبعث يسر ابن سفيان الى مكة ليأتيه بأخبار قريش فجاءه باستعدادها لمنعهم من الدخول اليها فاستشار الرسول صلى الله عليه وسلم أصحابه و أشاروا عليه بالتقدم .فلما وصلوا الى الحديبية بركت ناقته القصوى فبين لأصحابه ان مانع الفيل منعه من التقدم فنزل بالحديبية وارسل عثمان الى قريش لأخبارهم انه لم يأتي القتال وانما جاء لقضاء العمرة. واحتبست قريش عثمان فتأخر في الرجوع و انتشر الخبر انه قتل ودعا النبي صلى الله عليه وسلم الى بيعه الرضوان

بيعة الرضوان 

كانت هذه البيعة تجديدا للعهد مع الله تعالى على نصرة الإسلام .حضر اليها المسلمون حرم منها المتخلفون وحرص الرسول صلى الله عليه و سلم على حضور عثمان بن عفان، بايع منه بيده الشريفة وقال هذه يد عثمان . 

بنود معاهدة صلح الحديبية 

توقيف الحرب لمده 10 سنوات .

قضاء العمرة العام القادم. 

ان يرد محمدا من يأتيه من قريش مسلما ولا ترد قريش من يأتيها مرتدا. 

من أراد ان يدخل في عقد محمد دخل فيه و من أراد ان يدخل في عقد قريش دخل فيه. 

صلح الحديبية بين فهم ظاهر رؤيا الرسول صلى الله عليه وسلم وخفاء تأويلها 

لم تكن بنود معاهده صلح الحديبية سهله التجرع على الصحابة لانهم حملوا الرؤيا على ظاهرها لكنها في الباطن انطوت على فتح مكة حيث تم السماح بحريه التنقل اليها ونشر الإسلام بداخلها فاعتنق الإسلام ضعف من كان على الإسلام قبله

فتح مكة ودواعيها  

نقد احد بنود الصلح من طرف قريش حيث ساعدت قبيله ابي بكر بالمال والسلاح بالاعتداء على قبيله خزاعه التي كانت قد دخلت في عقد محمد صلى الله عليه وسلم فغضب وتجهز القتال. 

اهم مراحل الفتح  

لقد جهز الرسول صلى الله عليه وسلم جيشا قوامه 10000 مقاتل ولما وصلوا الى الحديبية امن كل من دخل داره او دار ابي سفيان او دخل المسجد الحرام ودخلها صلى الله عليه وسلم بدون قتال .طاف بالكعبة وكسر الاصنام والتماثيل، وصعد بلال الكعبة فأذن للصلاة ثم اعلن صلى الله عيه و سلم العفو عن اهل مكة.  

نتائج فتح مكة   

  • القضاء على الشرك وعباده الاصنام. 
  • الإسلام عدد من كفار قريش. 
  • دخول الناس في دين الله افواجا.  

دروس مستفادة من صلح الحديبية وفتح مكة  

دروس مستفادة من صلح الحديبية  

  • وجوب طاعه الرسول صلى الله عليه وسلم  
  • مساهمة المرأة في نشر الدعوة الإسلامية 
  • الحرص على المصلحة الإنسانية ودعوتها الى السلم بدل الحرب.
  • الثقة بالله مهما اشتدت المصاعب
  •  احترام القواعد اهم مميزات التفاوض الناجح

دروس مستفاده من فتح مكة 

  • وجوب محاربه الخرافات والاصنام. 
  • الظلم مهما طال مصيره الزوال.
  • الإسلام دين العفو والتسامح. 
  • تثبيت ركن جديد من اركان الإسلام


اكتب تعليق