التواصل


التواصل

تمهيد

مفهوم التواصل:

هو عمليه نقل الأفكار والتجارب وتبادل المعارف بين الافراد والجماعات وقد يكون التواصل ذاتيا بين الانسان ونفسه او جماعيا بين الأخرين هو مبني على الموافقة او المعارضة او الاختلاف كما يعد جوهر العلاقة الإنسانية وهدف تطويرها.

ملاحظة النص:

نوعية النص : 

نص" التواصل" نص تفسيري اخباري يندرج ضمن مجزوءة المفاهيم للكاتب نور الدين محمد افايه.

-ملاحظه العنوان:


يتكون العنوان من لفظة واحدة معرفة وهي مصدر لفعل تواصل و يعني تلك العملية الإنسانية التي يتم من خلالها تبادل المعلومات والأفكار والمشاعر بين مرسل ومستقبل عبر مجموعة من الوسائل.
ومنه نستنتج ان العنوان جاء ليؤكد احدى الأنشطة الإخبارية او البلاغية الممارسة في حياتنا اليومية والتي يتم من خلالها نقل خبر ما .

-فرضيه النص:


بناء على دراسة المثيرات الخارجية للنص يمكن القول ان النص قد يتحدث عن الدور الفعال الذي يلعبه التواصل في بناء المجتمعات.

الفهم:         


-مضمون النص :

- تحديد الكاتب لمفهوم التواصل باعتباره تعميما للرموز والعلاقات ونقلها من فردي الى الجماعي.
- اهميه التواصل اللغوي والبصري في تكوين التنشئة الاجتماعية.
-وظيفه اللغة في عمليه التواصل باعتبارها مجموعه من المعايير والضوابط.
- تساهم اللغة البصري في ترجمة السلوك الإنساني.
- ابراز الكاتب لمعيقات التواصل المتمثلة في سوء الفهم والخلفيات المسبقة والحالات المرضية.
- التفاعل ومراعاة الجوانب النفسية شروط اساسيه لتحقيق تواصل البناء.

التحليل:  

 الحقول الدلالية:

الحقل اللغوي :يعمم الرموز والعلامات – لغة الجسد - الكلام - العلامات البصرية - البلاغات المحملة بالدلالة.
الحقل الاجتماعي :مجموعة من الافراد - التنشئة الاجتماعية - الناس - الفرد - التواصل البشري- سياق لا شخصي - تؤثر في السلوك .
نستنتج ان العلاقة التي تربط بين الحقلين هي علاقه ترابط واستلزم لان الضبط والتنظيم الحياه الاجتماعية لا يتحقق في غياب اللغة.  
اللغة التقريرية : تعتبر لغة مباشره صريحة بعيده عن الإيحاء وخاليه من الصور البلاغية ، تقدم مجموعه من المعلومات وذلك باعتماد الموضوعية بهدف تسهيل عمليه الفهم والادراك لذى القارئ .
أسلوب الشرح والتفسير : اعتمده الكاتب لتوضيح المعاني وازاله اللبس والغموض حتى يتسنى للقارئ استيعابها وادراكها وبالتالي تحقيق عمليه الاقناع .
الشرح والتفسير هو التبيان والكشف والاظهار والإبانة.
الأسلوب الخبري : غايته وتزوير القارئ بالأفكار والمعلومات من مؤشراته توظيف الكاتب للجمل الخبرية الطويلة وغايه الكاتب من الاخبار والتأثير في المتلقي واقناعه بأهمية التواصل .
الروابط الفظيه : هيمنت في النص روابط الاستنتاج و روابط التفسير. وتكشف هذه الروابط عن قدره الكاتب على الاستدلال والبرهنة للوصول الى نتائج المنطقية.

التركيب والتقويم : 

التواصل نص تفسيري يندرج ضمن مجزوءة المفاهيم للكاتب نور الدين محمد افايه الذي عالج من خلاله مفهوم التواصل وشروط تحقيقه وكذا ابرز المعيقات.
استند الكاتب الى حقلين دلاليين (لغوي واجتماعي). لإبراز اهميه التواصل اللغوي واستدل الكاتب على صحه أفكاره من خلال توظيف أسلوب الشرح والتفسير ولغة تقريريه مباشره ثم روابط التي منحت النص انسجاما دلاليا .
التواصل اذا ضرورة اجتماعيه تضبط العلاقات الإنسانية وتنظم الروابط الاجتماعية اذا وجب اغناء معجم التواصل حتى يكون تواصلا بناء يرتكز على السلم والتعايش.





اكتب تعليق