جمال الكون 

جمال الكون

تمهيد: 

الجمال قيمة إنسانية عظيمة تتجسد في الانسجام والنظام والتناسب والتماثل ، ويرتبط الجمال بالخير والمنفعة ، علاوة على ذلك فهو جزء لايتجزء من الحب الماهر ، للجمال عدة مظاهر كالجمال في الأدب هو مختلف أشكال الإحساس الرقيق والذوق الرفيع ، كما تنطبق لفظة الجمال على الطبيعة والانسان وجمال الأخلاق والنفس والروح .

١ ملاحظة النص

أ نوعية النص

انطلاقا من الشكل الهندسي يمكن القول ان النص قصيدة شعرية عمودية بنظام الشطرين للشاعر معروف الرصافي.

ب دلالة العنوان

العنوان مركب اسمي ( إضافي ) يتألف من لفظتين " جمال " وهو قيمة إنسانية نبيلة تعكس ذلك الإحساس المتولد عن الشعور الطبيعي لذى الإنسان ورغبته في إثارة الآخرين ، أما لفظة "الكون" فتشمل مجموعة الكائنات الحية وغير الحية من الإنسان وجماد وحيوان .
ومنه نستنتج ان العنوان سيبرز مظاهر الجمال في الكون.

٢ الفهم

أ مضمون القصيدة

تبرز القصيدة مظاهر الجمال في الكون حيث إستهلها الشاعر بعنصر الفضاء الذي اعتبره من أكثر مكونات الكون إثارة و الشمس بمثابة عين الفضاء كما وصفها بأم النجوم ، وقد قدم الرصافي صفات جمال البدر والبحر ليخلص إلى أن الكون واحد لكن مكوناته متنوعة وهذا يدل على عظمة الخالق .

٣ التحليل

أ معجم القصيدة :

استند الشاعر إلى حقلين دلاليين حقل الطبيعة وحقل الإنسان .

حقل الطبيعة :  الفضاء – النجوم – البدر – جن الظلام – البحر – الماء – أزهر مشرقا...
حقل الإنسان : وجه – صدرك – رأيت – نفسي – جالس صدري...
نستنتج أن العلاقة بين الحقلين هي علاقة تأثير وتأثر فالشاعر تغنى بالجمال وسحر الطبيعة انطلاقا من تأمله في الموجودات .

ب المستوى الفني التصويري ( الصور الشعرية )

الاستعارة : اعتمد الشاعر أسلوب ( التشخيص ) هي آلية من آليات الاستعارة ، حيث نجد أن الشاعر استعار لفظة وجه من حقل الإنسان ونسبها للفضاء ليبرز من خلال علاقة المشابهة أهميته كنواة أساسية في الكون .
التشبيه : آلية بلاغية تساهم في تقريب الصور للمتلقي حيث شبه الشاعر البدر بالمليحة وهي المرأة الحسناء للدلالة على روعة عناصر الطبيعة .
وتتحدد وظيفة التشبيه والاستعارة في الوظيفة الجمالية والتزيينية ، كما تكشف هذه الآليات البلاغية عن براعة الشاعر في التصوير ودقته في الوصف .
الطباق  : ( يصر # يصفر ) الطباق محسن بديعي يعمل على توضيح المعنى والتأكيد عليه وإثارة المتلقي.
المقابلة : آلية بلاغية تساهم في الكشف عن أوجه الاختلاف كما أن لها وظيفة فنية وإيقاعية مثل البيت الرابع .

ت المستوى التركيبي :

الأسلوب الخبري : وظفه الشاعر للإخبار بجمال الكون وروعته كما يرصد عظمة الخالق من خلال التنوع في الموجودات.
ـــــ> التأثير والإقناع.
الضمائر : ضمير المتكلم ( رأيت – تأملت ) ويبرز ذات الشاعر وإعجابه بالمخلوقات الطبيعية وسحرها . ضمير المخاطب  ( جمالك ) وقد وظفه الشاعر لخلق تواصل مع عناصر الطبيعة والقدر على تشخيصها.
الوظيفة الإخبارية :
طبيعة الجمل :  هيمنت على القصيدة الجمل الفعلية لإبراز حركية ودينامية الطبيعة التي تجسد الجمال والتناسب والنظام ، فالكون في حركية دائمة.

٤ المستوى الإيقاعي :

الإيقاع الخارجي : ( الوزن ) اختار الشاعر بحر الطويل وهو بحر يتناسب وموضوع القصيدة ، فالتأمل في الموجودات والإحساس بروعة وجمال الطبيعة يتطلب نفسا طويلا حتى يستطيع الإنسان أن يكشف عن عظمة الخالق ( فعولن –  مفاعيلن × ٤ ).
جمالك     يا وجه     الفضاء    عجيب
فعولن      مفاعيلن    فعولن     مفاعلن
القافية / الروي : القافية موحدة ومطلقة حرف رويها هو الباء وهو حرف شديد الانفجار يتناسب وموضوع القصيدة.
الإيقاع الداخلي : ويعتمد على عنصر التكرار ، حيث ساهم في تأكيد وترسيخ المعنى في ذهن المتلقي كما أن له وظيفة إيقاعيه وتتمثل في ضبط الموسيقى الداخلية للقصيدة.
الجناس : تطوب – طورب / يضيء – ضياء...
يساهم الجناس في خلق تناغم صوتي وانسجام موسيقي إضافة إلى إغناء القصيدة بألفاظ ودلالات متنوعة.

 ٤ التركيب والتقويم

تندرج قصيدة " جمال الكون " ضمن مجزوءة القيم للشاعر  معروف الرصافي تغنى فيها بجمال الكون وبروعة الموجودات خاصة عناصر الطبيعة التي أسسها لخلق تواصل معها ليخلص الشاعر إلى مبدأ أساسي وهو أن التأمل في الكون يكشف عن عظمة الخالق.
 وليبرز الشاعر تأثره البليغ بعناصر الطبيعة استند إلى حقلين دلاليين : حقل الطبيعة وحقل الإنسان ،و بألوان بلاغية من قبيل الاستعارة والتشبيه إضافة إلى الطباق والمقابلة كمحسنات بديعية زادت القصيدة جمالا ولجعل القصيدة أكثر تماسكا وضف الشاعر الأسلوب الخبري للإبلاغ بأهمية النظر في الموجودات ، كما ساهمت العناصر الإيقاعية في جعل القصيدة أكثر تناغما وثراء موسيقيا .
 يبقى الجمال قيمة أخلاقية تسمو بالإنسان وتجعله يرتقي في مبادئه وسلوكاته ، بحيث يستطيع أن يرى كل شيء جميل وفقا لمحددات ومعايير الجمال المتفق عليها ، وهو أن الجمال جمال الروح والنفس. 

اكتب تعليق