المدينة س


المدينة س

تقديم

يعتبر الخيال من مقومات الكيان الانساني، يوظفه باستمرار لتخيل ما يمكن ان يقع مستقبلا كما قد يتخيل واقعا افضل من خلال الحلم وقد تم توظيف الخيال في جميع الفنون وفي الكتابات الأدبية قديما و حديثا. كما ظهرت فنون جديده تعتمد الخيال العلمي وللتعرف على خصائص هذا النمط من النصوص سندرس هذا النص. فما هي اهم احداثه وما هي خصائصه؟

ملاحظة النص

النص له طابع نثري تخيلي وقد اخذ من طالب عمران في الخيال العلمي بيروت 1980 وحمل عنوانا عباره عن جمله اسميه تدل على تجمع حضاري سكاني متخيل. ومن خلال هذا العنوان وبداية النص ونهايته نفترض ان يتحدث الكاتب عن خصائص هذه المدينة المتخيلة او احداث عجيبة وقعت فيها.

فهم النص

الأفكار الأساسية

يتضمن النص والاحداث الأساسية التالية:
-ظهور عالم فد في المدينة (س) اشتهر باختراعاته المتعددة وبسلوكه الغريب.
-رغبه العالم في تحسين اوضاع الفقراء والمحتاجين.
-حدوث خطا في خط السوائل انتشر الضباب وعمت الفوضى في الغرفة وبعدها رأى العالم بقعه لامعه عاينها فتأكد انها ذهب خالص.
-اعاد العالم تدوين النسب والتجربة  فتأكد ان المحلول يحول الكلس ذهبا.
-سعادة المخترع جعلته يرغب في اشاعه الخبر الا انه تذكر وعده بتسخير اختراعاته لمصلحه الفقراء.
-لاحظ العالم الفرق بين الاغنياء والفقراء وهم يمرون بالطريق فنادى -على عامل فقير واخبره بالسر فاخذ هذا الاخير الأنبوب وهرب.
-احس العالم بالتعب فنام في حين كانت تنتشر الإشاعة في المدينة فعمت الفوضى وانتشر الخراب.
-توجه الناس الى بيت العالم الذي سيضيع ومعه تجاربه تحت الارجل.

فكرة عامة

في مدينه ظهر عالم اشتهر باختراعاته المتعددة وغرابه سلوكه ومظهره وكان ان وقعت له غلطه في السوائل فانتشر الضباب في الغرفة وعمه الفوضى ولما زال الضباب لاحظ العالم وجود بقعه زاهيه فحصها بالمنظار فاذا هي ذهب خالص اعاد العالم تدوين النسب واجراء التجربة  فتأكد ان المحلول يحول الكيس ذهبا فرح واراد اخبار الناس لكنه تذكر رغبته في مساعده الفقراء فنادى على عامل واخبره السر فخطف هذا الاخير الانبوب وهرب احس العالم بالتعب فنام في حين انتشرت الإشاعة في المدينة وهمت الفوضى وساد الخراب وقصد الناس بيت العالم الذي سيضيع ومعه تجاربه تحت الارجل.

التحليل

الحقول الدلالية:

حقل العلم: مخترع علمي , حل ملائم , علم فد ...
حقل العنف : خطف , تعطلت المرافق العمومية ...
يتبين من خلال الحقل الاول وجود عالم توصل الى محلول يحول الكلس ذهبا اما الحقل الثاني فيبرز مظاهر العنف والخراب الذي ساد المدينة بعد انتشار الخبر وهكذا يتبين ان العنف يقضي على العلم ونتائجه.

التركيب

النص له طابع سردي تخيلي تحرك احداثه شخصيه محورية تتمثل في عالم استطاع التوصل الى محلول يحول الكيس دهبا ولما انتشر الخبر عمت الفوضى في المدينة وضاع العالم وتجاربه تحت الارجل وقد تمت الاحداث في المدينة س واطرها زمن بدأ بظهور العالم وانتهى بضياعه تحت الارجل.
وقد جاء السارد غير مشارك بالأحداث وفق الرؤية من الخلف واستعمل الكاتب الوصفة والسرد والحوار واراد تحقيق رهان مفاده ان العلم لا يعيش في احضان العنف , وقد جاءت القصة في اطار الخيال العلمي.


ان أعجبكم للدرس يمكنكم ترك تعليق ومشاركة الموضوع 
للتواصل معنا اضغط هنا
لمشاهدة الدرس الاتي هنا






14 تعليقات

إرسال تعليق