احذر...بطاقات تهنئة مشبوهة 

تتجول عبر الأنترنت

احذر...بطاقات تهنئة مشبوهة تتجول عبر الأنترنت

1 تقديم

تتميز النصوص الإعلامية بكونها تحمل معلومات في مجال معين. وقد تطورت هده النصوص بتطور وسائلها التي أصبحت تتميز في العصر الحديث بالسرعة والنجاعة الفعالية وتطورت من اجل التأثير على المتلقي وتوجيه ذوقه وفكره ولذلك اصبح من الضروري التعرف على خصائص هذه النصوص من اجل الاستفادة من ايجابياتها وتفادي سلبياتها والنص الذي بين أيدينا نموذج من النصوص الإعلامية نريد تحديد خصائصه والوقوف على مضامين والأساليب الموظفة فيه للتأثير على المتلق.

2 ملاحظة النص 

النص له طابع نتري اعلامي اخذ من جريدة الشرق الأوسط عدد 12 ابريل 2005 وحمل عنوانا مركبا جاءت جملته الأولى فعليه تحيل على التحذير من بطاقات تهنئه تحمل فيروسات من خلال دلالة العنوان  وبداية النص ونهايته نفترض ان يتحدث الكاتب عن الفيروسات التي تصيب الحواسيب عبر بطاقات تهنئة وإبراز كيفية التعامل معها.

3 فهم النص

يتضمن النص الأفكار الأساسية  التالية:
    توصل خبراء امن المعلومات بمجموعه من الشكاوي من مستعمل الانترنت حول فيروسات تصل الى حواسيبهم بعد فتحهم بطاقات تهنئ
   سعى مستعملو هذه الفيروسات استعباد الكمبيوتر وتسخيره لأغراض إجرامية.
    ضرورة التفكير قبل فتح اي رسالة لان الرسائل الحقيقية تحمل أسماء أصحابها كما يجب الاستعانة ببرامج محاربة الفيروسات.
    ابراز الكاتب طبيعة الاحتياطات الواجب اتخاذها لتفادي الفيروسات واثارها.
    امكانيه الاستعانة بمواقع الالكترونية متخصصة في محاربة الفيروسات وإزالة اثارها.

الفكرة العامة

  يتحدث النص عن وجود شكاوي من طرف مستخدمي الانترنت حول فيروسات تصل الى الحواسيب بعد فتح بطاقات تهنئة مشبوهة وقد بين الكاتب الاحتياطات اللازمة اتخاذها من اجل تجنب الفيروسات وإزالة اثارها من خلال تجهيز الحواسب ببرامج محاربة الفيروسات وبناء جدران النار والاحتياط قبل فتح اي رسالة.

4 التحليل

 يتحدث النص عن وجود فيروسات تصيب الحواسيب من خلال رسائل الالكترونية يستهدف أصحابها استعباد الكمبيوتر وتسخيره لأغراض إجرامية وقد وظف الكاتب معجما يهيمن عليه حقل الاعلاميات مع وجود مفردات انتقلت الى هذا الحقل من حقول أخرى مثل الفيروس الذي ينتمي أصلا الى البيولوجية وحصان طروادة الذي ينتمي الى حقل الأسطورة ومن اهم المفردات في الحقل الإعلامي الانترنت الكمبيوتر الرسالة الالكترونية الرابط الالكتروني وكل هذه المصطلحات لها طابع تقني
ويتميز هذا النص بكونه يحمل مجموعه من المعلومات حول فيروسات تصل الى الحواسيب من خلال فتح بطاقه تهنئه.
وقت زواج الكاتب بين الأسلوب الاخباري والانشائي يرمي من خلال الأول إيصال المعلومة الى المتلقي ويرمي من خلال الثاني الى التوجه مباشره الى المخاطب للتأثير في سلوكه من خلال توظيف الامر والنهي والنداء.
وقد جاءت لغة نص واضحه ودقيقه في نقل المعلومات المطلوبة.

التركيب

يتحدث النص عن فيروسات تصيب الحواسيب من خلال بطاقات تهنئه تصل عبر الانترنت وقد وضف الكاتب معجما معلوماتيا مع وجود مفردات من حقول أخرى ومن اجل ان يكون قادرا على التأثير في المتلقي واقناعه بصحه المعلومة أشار الى مصادرها المتخصصة وجاءت لغة النص واضحة.




1 تعليقات

إرسال تعليق