تحضير نص التكنولوجيا و الثقافة


التكنولوجيا و الثقافة

تمهيد:

التكنولوجيا:  هي طريقة التفكير وحل المشكلات وهي اسلوب التفكير الذي يصل به الفرد الى النتائج المرجوة اي انها الاستخدام الامثل للمعرفة العلمية وتطبيقاتها وتطويعها لخدمة الانسان وتحقيق رفاهية.

1 ملاحظة النص:

1 نوعية النص:
نص التكنولوجيا والثقافة نص حجاجي يندرج ضمن القضايا المعاصرة للكاتب المهدي المنجرة.
2 دراسة العنوان:
العنوان مركب اسمي يتألف من لفظة تكنولوجيا وهي تدل على عملية ابداعية علمية اما لفظة الثقافة فتعني النسق  القيمي المادي واللامادي والذي يتضمن العادات والتقاليد, اللغة, الدين, الحضارة, التاريخ..., ومنه نستنتج ان الثقافة لها دور مباشر وعميق في تنامي الجانب التكنولوجي  لبلد معين.
3 فرضية النص:
انطلاقا من المؤشرات الخارجية للنص نفترض أن الكاتب سيبرز طبيعة العلاقة التي تربط التكنولوجيا والثقافة.

2 فهم النص:

1 مضمون النص:

استهل الكاتب نصه برفض التكنولوجيا كحل لمشكلة التخلف العلمي مقترحا ربطها بالأبداع والتمكن الذاتي بالدعم اللازم مستدلا بالنموذج الياباني الذي يتميز بقوته التركيبية معتبرا ان تجاوز عائق الحرية السياسية سيوفر الابداع العلمي, ليخلص الى تأكيد عقلانية الانسان العربي المسلم من خلال شاهد حي يتجسد في تربع مجموعة من الخبراء العرب على رأس المعاهد العلمية الأجنبية.

3 التحليل:                           

1 حقول النص:

حقل التقنية: التقنيات الأجنبية , العلوم التطبيقية, تكنولوجيا, العلوم التقنية, العلوم و التكنولوجيا, التمكن من التكنولوجيا, استراد التكنولوجيا...
حقل التفافة: انصهار العلم والثقافة, نسق ثقافي ,العلم والثقافة , القيم المجتمعية, البيئة والثقافة,  الابداع والعلم...
نستنتج ان العلاقة بين التكنولوجيا والثقافة هي علاقه ترابط وتكامل لان التقدم التكنولوجي لا يتحقق في غياب بيئة  ثقافية مناسبة ومناخ علمي مشجع على الابداع والخلق.

2 البنية الحجاجية

الاطروحة :التمكن من التكنولوجيا سبيل لتحقيق  التنمية.
الاطروحة النقيض :  نقل التكنولوجيا واستيرادها يحد من الخلط والابداع.
التركيب: الإرادة السياسية واحترام الذات وخلق بيئة الثقافية شروط للتمكن من التكنولوجيا.

3 لغة النص:

استخدام الكاتب لغة تقريريه مباشره تتخللها بعض التعابير المجازية [ قلب الحقيقة ـ  المكونات العضوية للثقافة ] وتعمل التعابير المجازية على تلطيف اللغة ونقلها من الطابع التقريري الى لغة فنية ذات ايحاءات جمالية.

4 أساليب النص:

أسلوب السخرية: [ اكبر كذبه ] تعتبر السخرية مرآة صادقة للواقع تكشف عيوبه وانتقاضاته من اجل إعادة بنائه بناء صحيحا.
أسلوب السرد: حيث قام الكاتب بسرد التجربة اليابانية من خلال قدراتها على النقل التكنولوجي والتمكن من التقنيات بإخضاعها للقيم الثقافية اليابانية.
 ويمنح أسلوب السرد النص طابع المصداقية والموثوقية.
أسلوب شرط : لا يمكن للتقدم ان يتحقق بصورة جدرية الا بالإبداع والدعم
ويكشف أسلوب الشرط عن قوة الكاتب من التنبؤ وتوقع النتائج كما يساهم في التأكيد والاثبات.

3 التركيب:

التكنولوجيا والثقافة نص حجاجي للكاتب المهدي المنجرة ،يندرج ضمن القضايا المعاصرة ،والذي يعالج من خلاله مسألة التكنولوجيا التي تعتمد في نموها بالأساس على الابداع والابتكار الذاتي بالإضافة الى الدعم اللازم، والتي مازالت الدول النامية تعاني من انعدامها نتيجة اعتقادهم  الخاطئ بنقلها، كما ابرز الكاتب النموذج الياباني ولتفوقه في اخضاع التكنولوجيا القيمة الثقافية، مبرزا دول الإرادة السياسية والحرية وتشجيع الابداع في التقدم التكنولوجي.
استعان الكاتب لدعم نصه بحقلين حقل الثقافة وحقل التكنولوجيا، وذلك لإبراز دور واهمية الحياة الثقافية في تطور التكنولوجيا، كما استند الكاتب في نصه لإقناع القارئ على عدة أساليب، من بينها أسلوب المجاز، أسلوب السخرية، ثم أسلوب السرد  الذي منح النص المصداقية.
صحيح ان الحياه الثقافية تلعب دورا في تطور التكنولوجيا الى ان هذه الأخيرة تساهم في تفكك القيم الثقافية وانسلاخها عن الهوية.


تحميل رواية اونتيجون Antigone كاملة بالعربية من هنا
تحميل رواية علبة العجائب La Boîte à merveilles كاملة بالعربية من هنا


7 تعليقات

إرسال تعليق